درس النهضة الأوروبية

الوحدة التعليمة الثالثة: التحولات الكبرى في أوروبا ( 1453-1914 م)

الوضعية التعليمة الأولى: من النهضة الأوروبية إلى الكشوفات الجغرافية والثورة الصناعية


الإشكالية: انتقلت شعوب أوروبا من عصر التخلف التي شهدته في العصور الوسطى إلى عصر جديد
عرف بالنهضة وتمت هذه النهضة في ميادين متعددة وكانت نتاج عوامل متعددة.
أ-مفهوم النهضة
     هي حركة إحياء التراث القديم وما صاحب ذلك من تطور في الفنون والأدب والعلوم، وظهرت بوادرها بإيطاليا في أواخر القرن 12م ثم عمت أرجاء أوروبا في القرن 16م

ب-عوامل قيامها
  • ظهور المدن الأوروبية وخاصة إيطالية (البندقية-روما)
  • نمو البرجوازية الرأسمالية (تأسيس شركات تجارية-نظام مصرفي)
  • ظهور نظام المركنتيلي وحرية الاقتصاد
  • ظهور الأنظمة السياسية المطلقة نتيجة تحالف الملوك والبرجوازية
  • ضعف الكنيسة الغربية وتفككها بسبب المفاسد الأخلاقية والسياسية التي وقعت فيها
  • أثر الحضارة الإسلامية على النهضة الأوروبية من خلال:
انتقال البعثات الطلابية من أوروبا للدراسة في الجامعات الإسلامية
عمليات الترجمة والاقتباس للعلوم من العربية إلى اللاتينية
تسرب الحضارة الإسلامية إلى أوروبا عن طريق: الأندلس-صقلية
الاحتكاك الذي حصل إبان الحروب الصليبية

  • أثر الحضارة اليونانية والرومانية على النهضة الأوروبية من خلال:
حركة الترجمة الواسعة من اليونانية والرومانية إلى اللهجات الأوروبية
الاطلاع على التراث المحفوظ في القسطنطينية
هجرة العديد من العلماء إلى غرب أوروبا بعد فتح المسلمون القسطنطينية عام 1453م
جـ-مظاهر النهضة الأوروبية
       وقد أدى ذلك إلى ظهور كوكبة من المفكرين والأدباء والفلاسفة الذين أحدثوا ثورة فكرية ضد الخرافات والإعتقادات السياسية التي كانت منتشرة في أوروبا مشكلة بذلك بداية من عصر النهضة، ومن مظاهرها مايلي:
o        الفكرية: الدعوة إلى تمجيد العقل (لا سلطان فوق العقل إلا العقل)
o        الأدبية: تقليد القدامى في كتابة القصائد مع الاهتمام بجمال الأسلوب وانتقاء الألفاظ
o        العلمية: ظهور نظريات علمية كنظرية كوبرليت التي أزالت فكرة أن الأرض ثابتة
o        الدينية: حركة الإصلاح الديني على يد مارتن لوثر وجون كالفن

تعليقات